• المملكة العربية السعودية
  • info@Naqaba.com.sa

تفاصيل الخبر

Image
5 صفر

موسم حج 1443 بين إنجازات وتحديات واجهت النقابة العامة للسيارات

لا يولد النجاح إلا من رحم التحديات وتُكلل النجاحات بمعاصرتها.. ونجاح أعمال النقابة العامة للسيارات لهذا العام في موسم حج 1443 تُوج بنتائج وانجازات باهرة فاقت التصور بعد ركود استمر ثلاثة سنوات على التوالي وتجسد هذا النجاح في إطلاق أكبر عدد من منشآت النقل المتأهلة للمشاركة في موسم الحج وللمرة الأولى في تاريخ النقابة العام للسيارات منذ انشاءها وذلك بحسب ما صرح به مدير إدارة شؤون الشركات في النقابة العامة للسيارات أ. عبد الله المحمادي. حيث ذكر أ.عبدالله المحمادي بأن المرحلة الأولى التي واجهنا فيها تحديات هي مرحلة التأهيل فاقت الحافلات فيتضمن اعداد الخطابات مع الجهات ذات العلاقة ،الجوازات وجميع الجهات الأمنية، وأضاف بأننا واجهنا عدة تحديات خاصة في آليات اصدار التصاريح من البلديات والدفاع المدني وبين مدِ وجذر مع الجهات المختصة حيث كان يتعذر لبعض منشآت النقل اصدار الرخص و التصاريح أو تجديدها في الموقع الالكتروني حيث لا يتم اصدار رخصة أو بطاقة تصريح حافلة مالم يكن للشركة رخصة بلدية و ترخيص دفاع مدني ، وتم بحمد الله استثناء منشآت النقل من تصاريح البلدية . أيضًا واجهنا تحدٍ في تأهيل الحافلات والتي حيث تشكل معضلة لحافلات توقفت لمدة من الزمن ثلاثة أعوام، ففاعلية التصاريح انتهت فعملية إعادة تأهيل الحافلة تطلبت جهداً ووقتاً مضاعفاً بعد الركود والاعادة الى النظام عملية تطلبت الجدولة التنظيم والدقة في العمل وترتب على هذا الركود مصاريف تشغيلية عالية حتى تستكمل المنشآت والحافلات النهوض من جديد، و بفضل الله استطعنا تأهيل الحافلات بكامل القدرة التشغيلية ، أيضاً واجهنا معضلة في تعطل النظام الذي يقبل الفحص الدوري للحافلات مما أدى الى التراجع في سير المهمة التشغيلية وقمنا بعمل نظام أرشفة للفحص الدوري يدوياً حيث يرتبط ذلك بالعقود وقبولها . ثم أسلف قائلاً من أبرز التحديات التي واجهتنا في المرحلة الثالثة التي هي إدارة العقود ونظام الكادر البشرية بأننا ولله الحمد استطعنا تحويلها الى أتمتتها وعبر أنظمة الكترونية مثل نظام الكوادر البشرية الذي ينصف بنجاح بنسبة 100 % فبعد تأهل السائقين ووصولهم يتم حصر الوصول بشكل فوري من قبل النظام، ومن أبرز انجازاتنا في قسم العقود وأوامر هو فتح مسار الكتروني يربط جميع لجهات المشاركة في نقل الحجاج ولكل منشأة نقل مسار فبعد ظهور الحافلات في مسار النقل الالكتروني يتم ابرام عقود النقل الكترونياً لكل من البعثات الالكترونية المسماة بمكاتب شؤون الحج وبين منشآت النقل. يعقب تأهيل السائقين مرحلة العقود و أوامر النقل و نقل المعلومات الى المسار الالكتروني حيث يتم ابرام عقد ما بين منشأة النقل و مكتب شؤون حج لنقل الحجاج تحت مظلة شركات الطوافة فنتولى الاشراف على العقود والتأكد من مدى تطابقها مع ما يطلبه النظام وابرامها من خلال المسار الالكتروني لخدمات الحج والعمرة لحجاج الخارج والداخل يكون خلال دقيقتين في النظام حيث يشمل النقل في المشاعر المقدسة الرد والردين والقطار والنقل الترددي وكانت المعضلة هنا الكترونيا حيث لا يتطابق عدد الراكبين مع عدد مقاعد الحافلة في النظام فلا يتم قبول العقد تتطلب العملية تدقيقاً ويعد النظام الالكتروني صارماً. بالنسبة لنمط المشاعر أما بالنسبة للأنماط الأخرى فيتم ابرام عقود النقل آلياً، ونوه قائلاً خضنا تحدٍ ضخم جداً يعد بحد ذاته إنجازًا فريدًا وهو عملية التشغيل الموحد حيث ولله الحمد حيث وفَر تكاليف تشغيلية عالية حيث قمنا بتحويل عملية التشغيل من نمط التشغيل الموحد إلى نمط تشغيل سرايات أي تنظيم رقمي للحافلات شركة تلو شركة والعملية كانت مضنية لكن باءت بالنجاح ولله الحمد حيث تضافرت كافة فروع النقابة لإنجاح ذلك. وذكر أ. عبدالله المحمادي بأن مرحلة توزيع المشاعر وتقتضي آليتها بتوزيع الحجاج على شركات النقل سواء متعاقدين أو غير المتعاقدين بحسب عدد الحجاج على شركات النقل بشكل الكتروني بنسب متساوية وعلى شركة الطوافة بعد توزيع العقود وإصدار اعتمادات مخالصات شركات النقل الترددي ولله الحمد تم تغطية عدد الحجاج كاملاً في النقل واتمام مناسك الحج حتى لمن يكن لديهم الاستطاعة فتكفلت النقابة بنقلهم ولله الحمد أتمتة الأعمال من أبرز النجاحات التي وصلت اليها النقابة العامة للسيارات. مدير إدارة التشغيل في النقابة العامة للسيارات م. أحمد قاري ذكر معرباً عن اهم الإنجازات قائلاً: ولله الحمد تم تشغيل النقل في المشاعر المقدسة على أكمل وجه في جميع الأنماط التشغيلية سواء نمط الرد والردين ونمط النقل الترددي وجميع الخدمات المصاحبة مثل خدمة النقل أيام التشريق ونقل حجاج الداخل للحرم إضافة الى توزيع الورش المتنقلة والاوناش في جميع الطرق المستخدمة في كل نمط. وأضاف م. احمد قاري تم توفير حافلات الاسناد في المشاعر المقدسة لكافة الأنماط حيث يتمثل دورها في المساهمة في سرعة الاخلاء عند الحاجة لها بالإضافة الى المساندة في حال وجود أعطال لا قدر الله والمساهمة في نقل حجاج القطار في حال تعطله لا قدر الله. وبالنسبة للنقل الترددي توفر هذه المنظومة مخازن للحافلات والسكن والاعاشة والعلاج للموظفين والسائقين والفنيين وتقوم النقابة بإدارة تامة للتشغيل وتنفيذ الخطط وجداول الاطلاق والمتابعة ميدانياً والتنسيق مع شركات الطوافة وبإشراف من وزارة الحج والعمرة من خلال المجلس التنسيقي للنقل بالرحلات الترددية. وأردف قائلاً وفرت النقابة هذا العام خدمة نقل حجاج الداخل القادمين من خارج مكة إلى الحرم لأداء طواف القدوم وطواف الوداع في أيام 6 / 7 / 8 / 12 / 13 ذي الحجة وبإشراف من قبل أمارة منطقة مكة المكرمة المتمثلة في لجنة نقل المصلين والحجاج والمعتمرين من وإلى المسجد الحرام، حيث تم توفير العدد المطلوب من الحافلات واستخدام مسارات نقل ترددي من موقف كدي إلى محطة باب الملك عبد العزيز، ومن موقف الأمير متعب نزولاً بمحطة أجياد المصافي. ومن ضمن الخدمات التي قامت النقابة بتوفيرها خدمة نقل الحجاج في أيام التشريق من خلال توفير الحافلات باستخدام ثلاث محطات محيطة بالمسجد الحرام وخمس محطات في مشعر منى ومسارين للنقل الترددي فوق جسر الملك خالد والملك عبد الله إلى خدمة نقل حجاج الداخل لمنشأة الجمرات.

0 تعليقات

اترك تعليقك